مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
لبقاء للأقوى أم البقاء للأنفع
منتديات ايجى روسيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة المنتدي
منتديات ايجى روسيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة المنتدي
قال الله تعالى: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ} [الرعد:17].
في القرآن قوانين ونواميس وسنن إلهية تحكم العالم قاطبة، لا تتبدل ولا تتغير ولا تحابي أحداً لأن الذي شرعها رب العالمين. ونحن إذا قرأنا قوانين القرآن وفهمناها وعملنا بمقدماتها حصدنا نتائجها
وإني وجدت في القرآن الكريم قانونا إلهيا يقول: إن البقاء للأنفع. جاء هذا القانون في قول الله تعالى في سورة الرعد: {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ}.
ومعنى الآية: أنزل الله من السحاب مطراً فجرى ماء الأودية بقدر حجم الوادي واتساعه فرفع السيل فيما جرف معه غثاءً ورغوةً طافيةً عاليةً فوق الماء.
وبعض المعادن التي يوقدون عليها ليصهروها في النار من فلزات الحديد والنحاس والذهب والفضة لصناعة الحلي والآلات لها زبد مثل زبد السيل وهو خبث هذه الفلزات المعدنية.
هذان المثلان المذكوران -مَثَلُ السيل الذي فوقه الزبد ومَثَلُ المعادن المنصهرة التي يعلوها الزبد-هما مَثَلُ الحق والباطل وأهلهما.
فأما الزبد الطافي فيزول مرمياً، وأما ما ينفع الناس من الماء والمعادن والحق فيبقى في الأرض زماناً وينتفع به أهلها.
فالباطل كالزبد فوق الماء والمعدن المذاب يذهب ويتبدد والحق يبقى في الأرض كالماء والمعدن الصافي ينتفع منه الناس.
فالقانون يقول: الباطل وإن علا فإنه سيضمحل، ويقول: للباطل صولة وللحق دولة. جاء في تفسير الشعراوي: (ساعة أن يطفو الغثاء فإياك أن تفهم أن ذلك علو، إنه علو إلى انتهاء، كذلك فورة الباطل. وإذا ما ارتفعت رؤوس الباطل فهذا دليل على أن قطافها قد حان؛ لأن الزبد يذهب جفاء وما ينفع الناس يمكث في الأرض).
حدث مرة أن التقى الحق بالباطل، فقال الباطل للحق: أنا أقوى منك قال الحق: أنا أثبت منك قال الباطل: أنا أسرع منك ظهوراً قال الحق: لكني أطول منك بقاءً قال الباطل: سأقتلك قال الحق: لكن أبنائي سيقتلونك. البقاء للأنفع.
الشريعة الإسلامية كلها قائمة على جلب المصالح وعلى درء المفاسد البقاء للأنفع قانون عام في المبادئ والشرائع.
في التجارات والصناعات، في الأدب والفنون، في الحرف والمهن اليدوية، في مناهج التربية والتعليم البقاء، في السياسة والحكم في كل شؤون الحياة البقاء للأنفع. وممَّا يزيدك تأكداً من هذا القانون قوله تعالى في سورة الأنبياء:
{وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} [الأنبياء:105]. في نهاية هذه الخطبة المطلوب أمران: الأول: اعمل ما استطعت في النافعات. ابحث عن العمل النافع والعلم النافع و... الثاني: مهما استطعت أن تنفع الناس فافعل. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَل)) [رواه مسلم].
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
احترم مواضيع الآخرين ليحترم الآخرون مواضيعك لا تحتكر الموضوع لنفسك بإرسال عدة مساهمات متتالية عند طرح موضوع يجب أن تتأكد أن عنوان الموضوع مناسب او لا تحل بحسن الخلق و بأدب الحوار و النقاش لا تنس أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية, فلا تتهجم على عضو بدعوى أنه لا يشاطرك الرأي ان قطعت عهدآ مع عضو فأوفي بوعدك لأنه دين عليك إن حصل خلاف بينك و بين عضو حول مسألة ما فلا تناقشا المشكله على العام بل على الخاص ان احترمت هذه الشروط البسيطة, ضمنت حقوقك و عرفت واجباتك. و هذه افضل طريقة تضمن بها لنفسك ثم لمساهماتك و مواضيعك البقاء و لمنتداك الإزدهار في موقعنا إدارة منتديات ايجى روسيا