c o d . . .
c o d . . .

ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : Ban2ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : Ban1
ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : Ban2ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : Ban1



مرحباً بك إلى رواد التطوير.
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة :
منتديات ايجى روسيا
ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : 829894
ادارة المنتدي ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : 103798
منتديات ايجى روسيا
ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : 829894
ادارة المنتدي ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : 103798

منتديات ايجى روسيا

كل ما هو جديد تجده فى منتديات ايجى روسيا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

منتديات ايجى روسيا :: المنتديات العامة :: الركن الاسلامي

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة :
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مبتدئ
الرتبه:
عضو مبتدئ
الصورة الرمزية
 
مازن سعيد

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 165
نقودي : 229
التقييم : 0
العمر : 33
العمل/الترفيه : __
المزاج : __
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 15, 2013 12:44 am






ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة :
1-الهادي
كان اختيار الإمام الطبري -رحمه الله- لتفسير هذه الآية ما ورد عن ابن عباس حبر الأمة -رضي الله عنه- : هادي
من في السماوات والأرض، فهم بنوره إلى الحق يهتدون، وبهداه من حيرة
الضلالة يعتصمون. وعن أنس بن مالك، قال: إن إلهي يقول: نوري هُداي . وقد
علل ذلك بقوله :« وإنما اخترنا القول الذي اخترناه في ذلك; لأنه عقيب
قولهينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : Icon_sad وَلَقَدْ أَنزلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَمَثَلا مِنَ
الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ ) فكان ذلك
بأن يكون خبرًا عن موقع يقع تنزيله من خلقه. ومن مدح ما ابتدأ بذكر مدحه،
أولى وأشبه، ما لم يأت ما يدلُّ على انقضاء الخبر عنه من غيره. فإذا كان
ذلك كذلك، فتأويل الكلام: ولقد أنزلنا إليكم أيها الناس آيات مبينات الحقّ
من الباطل( وَمَثَلا مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً
لِلْمُتَّقِينَ ) فهديناكم بها، وبيَّنا لكم معالم دينكم بها، لأني هادي
أهل السماوات وأهل الأرض، وترك وصل الكلام باللام، وابتدأ الخبر عن هداية
خلقه ابتداء، وفيه المعنى الذي ذكرت، استغناء بدلالة الكلام عليه من ذكره،
ثم ابتدأ في الخبر عن مثل هدايته خلقه بالآيات المبينات التي أنزلها إليهم،
فقالينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : Icon_sad مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ) يقول: مثل ما أنار
من الحقّ بهذا التنزيل في بيانه كمشكاة.»
إلا أن شيخ الاسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ضعف هذا الاختيار وعلل ذلك بقوله:« لأن ذكر الهادي بعده يكون تكرارا »
وقال
ابن سعدي –رحمه الله - :النور يتخذ المعنى الحسي والمعنوي، وذلك أنه تعالى
بذاته نور، وحجابه -الذي لولا لطفه، لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره
من خلقه- نور، وبه استنار العرش، والكرسي، والشمس، والقمر، والنور، وبه
استنارت الجنة. وكذلك النور المعنوي يرجع إلى الله، فكتابه نور، وشرعه نور،
والإيمان والمعرفة في قلوب رسله وعباده المؤمنين نور. فلولا نوره تعالى،
لتراكمت الظلمات

2-المدبر والمتصرف بالكون :
عن
ابن جُرَيج، قال: قال مجاهد وابن عباس في قولهينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : Icon_sad اللَّهُ نُورُ
السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ) : يدبر الأمر يهما، نجومهما وشمسهما وقمرهما.

3-الضياء
عن
أبي العالية، عن أُبيّ بن كعب، في قول اللهينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : Icon_sad اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ
وَالأرْضِ ) قال: فبدأ بنور نفسه، فذكره، ثم ذكر نور المؤمن.

4- منور ومزين
قال
الضحاك: منوّر السموات والأرض، يقال: نوّر السماء بالملائكة ونوّر الأرض
بالأنبياء ، وقال أبي بن كعب والحسن وأبو العالية: مزِّين السموات والأرض،
زين السماء بالشمس والقمر والنجوم، وزين الأرض بالأنبياء والعلماء
والمؤمنين.
وهذا إنما هو فعله، وإلا فالنور الذي هو من أوصافه قائم به، ومنه اشتق له اسم النور الذي هو أحد الأسماء الحسنى.
قال ابن القيم – رحمه الله - والنور يضاف إليه سبحانه على أحد وجهين: إضافة صفة إلى موصوفها، وإضافة مفعول إلى فاعله.
فالأول:
كقوله عز وجل: " وأشْرَقَت الأرضُ بنورِ ربِّها، فهذا إشراقها يوم القيامة
بنوره تعالى إذا جاء لفصل القضاء، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم في
الدعاء المشهور: " أعوذُ بنُورِ وجْهكَ الكَريم أنْ تُضلّني لا إلَه إلاّ
أنْتَ " . وفي الأثر الآخر: " أعُوذُ بوجْهكَ أو بنُورِ وجْهِكَ الّذي
أشْرقت لَهُ الظُّلُمات " .
فأخبر صلى الله عليه وسلم: أن الظلمات أشرقت لنور وجه اللّه. كما أخبر تعالى أن الأرض تشرق يوم القيامة بنوره.
وفي
معجم الطبراني والسنّة له، وكتاب عثمان الدارمي وغيرها، عن ابن مسعود رضي
اللّه عنه قال: ليس عند ربكم ليل ولا نهار. نور السموات والأرض من نور
وجهه.
وهذا
الذي قاله ابن مسعود رضي اللّه عنه أقرب إلى تفسير الآية من قول من فسرها
بأنه هادي أهل السموات والأرض، وأما من فسرها بأنه منوّر السموات والأرض،
فلا تنافي بينه وبين قول ابن مسعود، والحق أنه نور السموات والأرض بهذه
الاعتبارات كلها.
وفي
صحيح مسلم وغيره من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قام فينا
رسول اللّه صلى الله عليه وسلم بخمس كلمات فقال: " لا إنَّ الله لا ينَامُ
ولاَ يَنْبغي لَهُ أنْ ينَامَ يخفضُ القسْطَ ويرفعُهُ يُرْفَعُ إليهِ
عَمَلُ اللّيل قَبْلَ عَمَل النهارِ، وعمل النّهار قبْلَ عمل اللّيْل،
حِجابُهُ النُّور لَوْ كَشَفَهُ لأَحْرَقَتْ سُبُحَاتُ وَجْههِ ما انْتَهَى
إليه بَصَرُهُ من خَلْقِهِ " .
وفي صحيح مسلم، عن أبي ذر رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل رأيت ربك؟ قال: " نُورٌ أنّى أراه " .
فسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه اللهّ تعالى يقول: معناه كان ثَمَّ نور وحال دون رؤيته نور، فأنى أراه.
قال:
ويدل عليه أن في بعض الألفاظ الصحيحة: هل رأيت ربك؟ فقال: رأيت نوراً. وقد
أعضل أمر هذا الحديث على كثير من الناس حتى صحفه بعضهم، فقال: نور إنّي
أراه، على أنها ياء النسب والكلمة كلمة واحدة، وهذا خطأ لفظاً ومعنى، وإنما
أوجب لهم هذا الإشكال والخطأ أنهم لما اعتقدوا أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم رأى ربه، وكان قوله: " أنَّى أراه " كالإنكار للرؤية، حاروا في
الحديث، وردّه بعضهم باضطراب لفظه، وكل هذا عدول عن موجب الدليل.
وقد
حكى عثمان بن سعيد الدارمي في كتاب الرؤية له: اجماع الصحابة على أنه لم
ير ربه ليلة المعراج، وبعضهم استثنى ابن عباس فيمن قال ذلك.
وشيخنا
يقول: ليس ذلك بخلاف في الحقيقة، فإن ابن عباس لم يقل رآه بعيني رأسه،
وعليه اعتمد أحمد في إحدى الروايتين حيث قال: إنه صلى الله عليه وسلم رآه
عز وجل، ولم يقل بعيني رأسه.
ولفظ
أحمد لفظ ابن عباس رضي اللّه عنهما، ويدل على صحة ما قال شيخنا في معنى
حديث أبي ذر رضي الله عنه قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر: حجابه
النور، فهذا النور هو، والله أعلم. النور المذكور في حديث أبي ذر رضي اللّه
عنه: رأيت نوراً.

5-النور
وقال
بهذا المشبهة أنه يحمل على الحقيقة ، وقد رد عليهم ابن تيمية بقوله :« ولو
كان نورا حقيقة كما يقوله المشبهة لوجب أن يكون الضياء ليلا ونهارا على
الدوام »
ولهذا قال أحمد: وقلنا للجهمية: اللّه نور،
فقالوا: هو نور كله، فقلنا لهم قال اللّه عز وجل: " وأشْرَقَتِ الأرْضُ
بنُورِ ربِّها " فقد أخبر جل ثناؤه أن له نوراً. وقلنا لهم: أخبرونا حين
زعمتم أن الله سبحانه في كل مكان، وهو نور، فلم لم يضيء البيت المظلم بلا
سراج؟ وما بال السراج إذا دخل البيت المظلم يضيء؟ فعند ذلك تبين للناس
كذبهم على الله تعالى.

قال ابوحيان التوحيدي في تفسيره « البحر المحيط » أن إسناده إلى الله تعالى مجاز كما تقول زيد كرم وجود وإسناده على اعتبارين :
أ ) أنه بمعنى اسم الفاعل أي منوّر السموات والأرض
ب) على سبيل المدح ، كما قالوا فلان شمس البلاد ونور القبائل وقمرها ، وهذا مستفيض في كلام العرب وأشعارها .
واختار
هذا القول الامام الشوكاني رحمه الله في تفسيره « فتح القدير » : « أي :
ذو نور السموات ، والأرض ، أو لكون المراد المبالغة في وصفه سبحانه بأنه
نور لكمال جلاله ، وظهور عدله ، وبسطه أحكامه ، كما يقال : فلان نور البلد ،
وقمر الزمن ، وشمس العصر ، ومنه قول النابغة :
فإنك شمس والملوك كواكب ...
إذا ظهرت لم يبق منهن كوكب » وقال : « فيجوز إطلاق النور على الله سبحانه
على طريقة المدح ، ولكونه أوجد الأشياء المنوّرة ، وأوجد أنوارها ، ونوّرها
»
إلا
انه ثبت في الصحيحين، عن ابن عباس: كان رسول الله صلى الله عليه سلم إذا
قام من الليل يقول:« اللهم لك الحمد، أنت قَيّم السموات والأرض ومن فيهن،
ولك الحمد، أنت نور السموات والأرض ومن فيهن»[1]

[1] ) صحيح البخاري برقم (1120) وصحيح مسلم برقم (769).















 الموضوع الأصلي : ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : //   المصدر : منتديات ايجي روسيا // الكاتب: مازن سعيد



مازن سعيد ; توقيع العضو


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبه:
مؤسس المنتدى
الصورة الرمزية
 
Ahmed Veko

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 1367
نقودي : 2516
التقييم : 24
العمر : 36
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مبرمج
المزاج : فرحان
ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : Ououou10

ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : Jefaf-10
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://egrosia.0wn0.com

 

موضوع: رد: ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 15, 2013 2:44 am






شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر















 الموضوع الأصلي : ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : //   المصدر : منتديات ايجي روسيا // الكاتب: Ahmed Veko



Ahmed Veko ; توقيع العضو


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 
سمسمة

البيانات
انثى
عدد المساهمات : 600
نقودي : 600
التقييم : 0
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمد لله
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : Icon_minitime1السبت نوفمبر 16, 2013 1:03 am








 
جزاكم الله خير
علي الموضوع المميز
اسأل الله ان يتقبل منا ومنك صالح الاعمال















 الموضوع الأصلي : ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : //   المصدر : منتديات ايجي روسيا // الكاتب: سمسمة



سمسمة ; توقيع العضو


ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة :

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» قبسات : ما معنى اللمم ؟
» معنى العدل في الإسلام
» هل تعلم معنى ـ اللهم صل على محمد


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : , ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : , ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : ,ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : ,ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : , ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة :
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة



published by Raltatwer

Adsense Management by Mohamed Dwedar
ينحصر معنى النور في هذه الآية في عدة احتمالات ، كما اختارها علماء اهل السنة والجماعة : Cron